أخبار وتقارير

فشل اجتماع لمجلس المشترك واستمرار ازمة النسب بين اطرافه

يمنات – الأولى

فشل المجلس الاعلى لأحزاب اللقاء المشترك في عقد اجتماع له امس الاثنين بعد تغيب امين عام التجمع اليمني للإصلاح عبد الوهاب الانسي .

وقالت مصادر في المجلس لـ"الأولى" ان الاجتماع كان يفترض ان يكون الأول منذ اندلاع ازمة نسب التمثيل في مؤتمر الحوار الوطني داخل احزاب المشترك بعد احتجاج الاحزاب الصغيرة في التكتل على محدودية النسب التي منحت لها.

وغاب عن موعد الاجتماع عبد الوهاب الانسي دون ان يتصل بينما تأخر الدكتور ياسين سعيد نعمان امين عام الاشتراكي واتصل برئيس المجلس سلطان العتواني يعتذر لتأخره قبل ان يأتي في النهاية.

وتسبب غياب الانسي في انسحاب محمد الرباعي امين عام اتحاد القوى الشعبية اليمنية من مكان الاجتماع احتجاجا.

وكانت الهيئة التنفيذية للمشترك والمكونة من رؤساء الدوائر السياسية في احزاب التكتل دعت الى هذا الاجتماع بهدف مناقشة تقرير اعدته حول واقع المشترك ومطالب الاحزاب التي تعتبر نفسها مظلومة في نسب التمثيل في المؤتمر الحوار.

وتعقدت المشكلة خلال الاسابيع الماضية مهددة بنهاية عصر المشترك وتقول مصادر الاولى ان الحزبين الكبيرين الاصلاح والاشتراكي اضافة الى تنظيم الناصري في الطريق الى تكريس تحالف ثلاثي يقوم على انقاض المشترك.

واعلنت احزاب البعث والحق واتحاد القوى الشعبية مقاطعتها لمؤتمر الحوار الوطني المزمع انعقاده خلال الاسابيع المقبلة بسبب ما تقول انه تهميش لها في نسب التمثيل وبسبب عدم تهيئة الاجواء السياسية اولا للحوار.

ورفعت الهيئة التنفيذية للمشترك التي يرأسها نايف القانص (عن حزب البعث) رسالة شديدة اللهجة الى رئيس الدوري للمجلس الاعلى سلطان العتواني تطالبه بالدعوة لعقد اجتماع عاجل للمجلس او ان الهيئة ستعلن موقفا الثلاثاء وقد تجاوب امناء العموم وعقدوا الاجتماع امس الاثنين قبل ان يضطر سلطان العتواني إلى رفعه بسبب غياب الانسي.

المصادر نفسها اشارت الى ان الانسي سبق ان قال خلال اجتماع عقد قبل اسابيع ان اي حزب يرفض نسب التمثيل المعلنة عليه ان يخرج من المشترك اذا اراد ذلك.

وباتت فعاليات عديدة تقتصر على التنسيق الثلاثي بين الاصلاح والاشتراكي والناصري وآخرها زيارة امناء عموم الاحزاب الثلاثة الى قطر، وقيام الاحزاب الثلاثة ايضا بتشكيل لجنة من قيادتها للنزول الى مدينة تعز لتسوية الخلافات القائمة بين شباب الاصلاح وشباب الاشتراكي واطراف اخرى ولم يمثل احد من احزاب المشترك الاخرى في اللجنة.

زر الذهاب إلى الأعلى